PRESS.APPOINTMENT

حديث في السياسة




يقول الله تعالى إذا تنازعتم في أمر, فردوه إلى الله ورسوله, وليس إلى الوزير أو الحاكم للأنهم مجرد بشر, فالحاكم قبل كل شيء يتولى لم وجمع البشرية في طاعة الله ويسمح للجميع أن يتعايش خاصة في هذه الظرفية القاهرة التي وصل فيها العالم الإسلامي إلى التقهقر والإنحطاط والتربص به. 

الرزق في الأصل بيد الله وحده وليس بيد الحاكم لأنه لم يمنع أحدا من الهجرة في سبيل الله الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء, كما لم يمنع أحدا من إبداء رأيه ومن التغيير في حدود التقوى فلا فرق بين عربي وأعجمي.

الخطابات النماقة والمتعجرفة والسياسية أو المتلاعبة وغير الهادفة لا سبيل لها ولا ناقة تفر منها الخيول وتغضب، والطريق المليء بالمخاطر لاجدوى منه ولامردود له ولاأمان فيه ولا في الساحة، فإن كانت هناك إختلالات وفساد إداري أو مالي هناك صندوق للإنتخابات يمكن الإشراف عليه والتحكم فيه من خلال المصداقية والانخراط والوضوح والمشاركة وليس بالمصالح والشبهات. 

لماذا يثور المواطن ويسخط وهو لم يغير مابنفسه، أقلها ممارسة الرياضة وإصلاح وتثقيف نفسه , فالقراءة مشروع ذاتي وفي إطار التنمية البشرية قد يعتمد على ذاته و يكسر كل الحواجز والعراقيل ليطرد الكسل. وحتى إن أراد أن يثور لابد أن يكون بعيدا عن الدجل والكبر والتبعية والشهرة وقريبا من الكل والوطن.

من منكم اليوم لايحن إلى دفئه وخبزه وقهوته وأهله في ظل هذه الجائحة. 

الريف





إسبانيا والريف والمغرب في حالة سلام, وليسوا في حالة حرب, ولايوجد أية إتفاقية دولية بين المغرب أو أية دولة أجنبية في العالم تعمد منح أي لجوء سياسي لأي شخص كان وفي أي موقع, لا يمكن أن يستمر الإعلام المضلل في تغشيم الشعب والتلاعب به من أجل أن يسترزق هو ويزج بالآخرين في السجون, هناك قانون دولي وهروب من العدالة، قد يساعد بعض المافيات على منح حق الإقامة لتظهر أنها في سياق الاضطهاد.

فكيف للضمير الذي يزعم أنه ناشط سياسي وقانوني وحقوقي أن يستعمل حيله القانونية وثغراته من أجل الثروة, أو المحاربة لملئ الشبكة بالسمك, وهو الذي أكل البطاطس والخضر بالريف وتمتع ببحاره ورماله ومنضر السماء والهواء, تبا لك فأنت محارب بلا مجداف, تريد إغراق المنطقة بالأكاذيب وباستعمال مصطلحات القضية الأمازيغية، كلام ريفي في ظاهره اللغة وفي باطنه البغضاء, ومن المؤكد أنك عامل لجهة عدوانية النيكتوفيليا. 

بعد الريح العتية يأتي السكون والربيع وتزهر الورود, ولا يمكن أن تبقى الفصول في مكانها, ولا الزمان قادر أن يغير مجرى التاريخ ولا لعنة عبد الكريم الخطابي، والشريف محمد أمزيان. 

الريف




لا يكون الهدف دائما من أي ثورة حصلت هو التغيير السياسي أو معارضة الأنظمة القائمة, بل تكون مدفوعة الأجر من منظومات ومنظمات إجرامية كل غايتها خلق جو مشحون ومتقلب وتهييج الشعب ومس مشاعره لصناعة البلبلة بدافع الغل والانتقام وتخويف النشطاء أو المدافعين عن الحق والمنابر الصحفية والإعلامية وآصطيادهم بسبب الصراعات والحزازات، هنا تكثر عصابات النفي والتهجير مما يظهر العلاقة الوطيدة بين الثورة الحاصلة الخارجة عن النص والثورة المضادة ومافيات التدبير التي صنعت دولة داخل دولة, لاتريد أي مصلحة أو منفعة للشعب وإنما كل هدفها مصلحتها الشخصيةو المادية ودعم الخصوم. 

قد يخترقون كل المجالات وحتى المطالب التاريخية أو النزاعات السياسية في استغلال للضروف، وهذا لا ينذر سوى أن الأوضاع والضباع تخطط للحروب الأهلية ومزيد من النهب والنزوح في شكل طوفان قادم ومزيد من جرائم الحدود. الأرجح هو تأمين حدودنا البرية والبحرية والجوية، والمراقبة عن كثب لكل الخروقات الأمنية، التي تهدد سلامة الوطن، لأن هناك ترصد واضح. 

في عهد الاستعمار لم تنزح الشعوب بل واجهت وانتصرت ولم تحصل الهجرة إلا في الجفاف أو هجرة الرسول وأصحابه, وتجوز حسب النية الصحيحة ولكن إن تمت في خرق للقانون ودعم للحرب والتدمير ومشهد النفور من الواجب والوطنية والتحرير والحرية, فمن سيدافع عن هذا الوطن وعن الهوية. 

الريف



عندما يخونون العهد بل حين تكتشف أنهم باعوك بعدة دراهم من أجل الأكل والراتب المقبوض من العمالة التخابرية  لطمس الحق وتثبيت القمع  , وهم مايسمى" البياعة" هؤلاء سلالة قديمة بقيت تسترزق على أنقاض إشعال الحروب, وأطلال موسيقى الوليد ميمون, وأم كلثوم التي غنت ساعات طويلة لشعب أغلبه أمي. فكيف ستنجح المناورات والمراوغات السياسية تحت مضلة الإنصاف والمصالحة.للأسف هناك تاريخ لكنه مزور ومتلاعب فيه، من أصحاب التخمة، ألم تعرفوا أيها الساسة أن البطنة تذهب الفطنة, وأن الغدر لايصنع المحبة, وإن كنتم تحت المزاج فنحن تحت الخير.

لقد ظهر ممن سموا أنفسهم معارضين ومناضلين وضد النظام الخداع واللعب وقلة الحياء, كل غرضهم تهجير الشعب, والمساعدة على مزيد من نهب الثروة, والتجمع داخل الكروبات الإفتراضية بغاية النميمة ودس المكائد للآخرين, والسب في أعراضهم والحقد الدفين, والتهديدات لخدمة بعض الحثالات من الأشرار والمرتبطين برابطة العرق والقرابة ممن ظهرت تخطيطاتهم وعلاقتهم بالموضوع، ومنافستهم الحقيرة، علما أن الفرق شاسع بيني وبينهم، لاأعترف بهم، ولا أخشى أحد، 
ولكن هناك قانون يعترف أن هناك علم الإجرام، والبحث مازال مفتوحا، ومنكشف أمرهم داخل اللجنة، وكما يوجد الفساد في أي جهة، هناك جهات تتابع وتزجر.

الريف


الناظور ذاهب إلى الخراب بصعود حزب الأصالة والمعاصرة في إنتخابات المجلس البلدي, ألم يستفد الشعب ولا النخبة السياسية مماحصل من قبل ولازال في منطقة الحسيمة التي عانت وضاعت بسبب الغش والتدليس والأنانية.

 ألم يعد المهم اليوم سوى ملء الجيوب بالدراهم وشراء العقارات، وتقسيم الحصص في الخفاء، والإغتناء على ظهر كل الأصوات المحايدة، التي اختارت الصمت عوض المشاركة في الفساد, وهذا لايعني أن الساحة فارغة, بل أدعو الشباب الواعي إلى إبداء صوته، ومناشدة حقه الوطني والسياسي وفرضه، عوض الجلوس والثرثرة في المقاهي والنوادي، والاجتماعات غير المجدية، في الصفحات والفيسبوكات، فهذا الأسلوب فاشل بامتياز. 

إن هذه المرحلة حاسمة وخطيرة, لابد فيها أن نجتمع صفا واحدا للدفاع عن الوطن ووحدته الترابية، والتقسيمات التي يحاول فيها أعداء الوطن الهجوم علينا داخليا وخارجيا، مستعينين بخدام المصالح، والإبتزاز المادي والسياسي والوطني، الذين يبيعون الشعارات الكاذبة مرة بلباس الدين, ومرة بلباس الحركات الأمازيغية. 

إننا رغم المؤامرات قوة واحدة، لايفرقها عدو، ولن ينجح معها أي محرك. 

كفاكم استهتارا بالوطن وأمنه. 

الريف



عندما توفي إلياس مزياني محاولا عبور الضفة الأخرى ليحسن من وضعيته الاجتماعية والاقتصادية رفقة كل ذلك الشباب الريفي الذي هاجر بطريقة غير شرعية بتسهيل من شبكات التهجير التي تنشط بالمغرب والريف، إسبانيا ومليلية, تركيا واليونان، وعندما حاول الكثير من الريفيين إنكار هويتهم الريفية متنكرين لها في تقمص هوية أخرى مستغلين ويلات الحرب السورية وأوضاع السوريين متشبهين بهم، من أجل الحصول على اللجو ء السياسي.

 في حواري مع أحدهم في تلك الفترة, أخبرني أنه عاد إلى حضن عائلته, ولن يعيد التجربة نهائيا, فعائلته ووطنه, أهم بكثير من أي شيء يحلم به, والعمل ولو سائق أجرة وأكل طعام حميم أهم من خيرات بلد غريب, العمل موجود في البلد  لو شمر الشباب على ساعديه وأظهر الرجولة, ماأغاضه هناك وسرع بعودته مظاهر استنكرها لاعلاقة لها بالهوية, حتى ممن عرضوا عليه المساعدة. 

شخص آخر تحدثت معه عن أهوال الطريق أحس بالندم عندما غرروا به وترك عمله ليتم سرقة ماله بتركيا والزج بأصدقائه بالسجن, هناك قال لي أن ملح الوطن أهم من عسل الاغتراب. 
أما فنان سوري فلم يستغرب الأمر وقال أن الكل أصبح يستغل هم السوريين ويختبئ فيهم.

وهذا يطرح أكثر من سؤال, لماذا ضل الصمت مطبقا كل تلك المدة عن معاناة الريف ومطالبه, أهمها من الناحية الثقافية والاجتماعية, فلايمكن إنكار الخصاص والتقصير الذي تشهده المنطقة, ثانيا محاولة البعض تقسيم الريف فكريا, وكأن الحسيمة هي فقط الريف والمستحوذة, علما أن الناظور وطنجة وتطوان و جبال الريف, كلها متحدة في الجغرافيا والتاريخ والمقاومة على كل شبر من كل الوطن المغربي, ولايمكن تجزئته أو المغامرة به, حتى ولو اختار زعيم المقاومة الكبرى عبد الكريم الخطابي أن يبقى في منفاه, رغم عودة أولاده. 

من هذا المنبر أحيي إبنته عائشة الخطابي وأقول لها دمت فخرا لكل المغاربة النزهاء. 
يتبع

حديث في السياسة



لم يصل بعد العالم العربي إلى مستوى الدول الأوربية والأنجلوساكسونية وحتى الأسيوية في حرية التعبير, لأنهم قننوا ذلك قبل أن يقننوا حرية التظاهر والإحتجاج,  بذلك يصلون إلى التغيير الحقيقي والإتفاق حتى مع المعارضة. 

مقتل خازقجي بتلك الطريقة البشعة أكبر دليل, لأنه يظهر أن مستوى حرية الكلمة مكبوتة ومسلوبة ومرشية, لماذا قتلوه!!!!! فلم يحدث أن وقعت جريمة في العالم بهذا الشكل تصنف بقائمة تهديد الأصوات. 
هل كان صوته قويا إلى هذه الدرجة, أم كان أداة لإحياء الضمائر ونشر الوعي وتصحيح الهفوات والنشاز. 

لذلك أناضد أي ثورة عربية حدثت, لأنها لم تعطي النتائج المرجوة بل خرجت عن الطريق, وأمام غياب القراءة والعلم في كل بيت عربي, حيث أني أكاد أجزم أن الغالبية لاينهي ولو كتابا واحدا كل شهر, مما لايظهر سوى ندرة المعرفة والدراية, وانتشار أساليب التسلية والكذب عبر كل الوسائل  المتوفرة حاليا, خاصة مواقع التواصل والسوشيال ميديا, أمام كثرتها تغيب العقول والأخلاق والقلوب ويصبح الإنسان رهينة في يد غيره يتحكم به كيف يشاء, هو يأخذ منفعته العابرة للحدود, والمستغل يخسر هويته وذاته وقيمته. 

لقد أصبح حكام العالم و من في يدهم القرار وقوانين اللعبة, يضحكون ويتسلون بهموم العرب وفضائحهم والفرجة التي صنعوها لهم عبر الأخبار, حيث لا نجد سوى الخسائر, وهذا لايوحي سوى على بوادر حرب عالمية قد تكون أقسى بتلوث المناخ والبشرية، وآنتشار العطش وندرة المياه والجفاف والكوارث الطبيعية, لأن نضام الكون أصبح مخالفا لنضام الفساد. 

هناك خطأ في الدساتير أولها إحترام الآخر في حرية التعبير, وإبداء الرأي والرأي الآخر والإتجاهات المختلفة, فالاختلاف رحمة وضرورة ملحة لامفر منها، خالق الكون فرق كل شيء ولون بالألوان كيف للبشر أن لايكون ديمقراطيا. 

والطامة الكبرى هي نتائج إنتخابات المجلس البلدي الأخيرة بالناظور بتشكيلته ،وصعود نفس الحزب الذي فشل في الحسيمة وصعد ليغني هذه المرة على بن عطية. 

حديث في السياسة



الدين هو عقيدة لتهذيب النفس والرقي بها إلى أعلى القيم, بتوصيات نجد أن أغلبها, قد تخلت عنها الأمم,  بسبب الجشع والجاهلية،  أقل شيء هو معاملة الآخرين والمختلفين بإحسان, لم يعد موجودا في وجود الأنا. 

 خلط الدين بالسياسة هو المعضلة التي لاتؤدي إلى تقدم الشعوب, خاصة أننا نجد في كل شعب قوميات أخرى وأجناس تتعايش مع الآخر, مما قد يخلق نوعا من الفوضى وعدم الإرتياح, ناهيك عن فكر الخلافة الذي صنع المتمردين

لست ضد صوت الشعب بل كنت من المطالبين به في كل مقالاتي غير أني ضد الخداع وضدالتخريب والخراب الثالث , وضد التعصب العرقي وحتى الديني. 

الاحتجاج حق مشروع ودستوري, لكن لابد أن يكون مقننا ومتفقا عليه من الداخل, حتى تظهر المطالب واضحة, ولاتتحول إلى ولهو وتنكر وخسائر، ويتطور الأمر إلى حرب لدود, كل همها تصفية حسابات ونشر الهلع, مع العلم أن هناك طيفيات أخرى منها ماهو معلوم ومنها ماهو مجهول للعامة. 

الجرائم الإلكترونية مثلا خلقت الكثير من الجدل, والتفرقة والمكائد والإبتزاز السياسي والمادي،والجمعية الإسلامية  إصطادت في الماء العكر لتغرق الوطن.
 

حديث في السياسة

الإرهاب ظاهرة شاذة غير طبيعية, قد تتخد أشكالا متعددة وسلوكات, في باطنها فساد أخلاقي وديني, ومعرفي وتربوي عميق, حيث أن مجرد السلاطة باللسان والقذف تعتبر نوعا من أنواع الإرهاب الغاية منه الترهيب, أوالتهديد المعنوي والمادي, ناهيك إذا تحول إلى عنف جسدي. أوروبا كانت سباقة في زجره, وبالرغم من ذلك دائما يظهر مجرم جديد, مما يعني أن هذه السلوكيات فردية ولا علاقة لها بالسياسة.

حين يتجرأ الفرد على الاعتداء, أكيد أنه ناقص تربية ومغرور بنفسه, لأنه لو كان يقتدي بميثاق الأخلاق والمدنية فسيعلم أنه ليس على صواب.
جميع البشر الذي يعتقد بالمسلمات دون اجتهاد وقد يتبع القطيع هم فاسدون, العنف هو منطق الغابة وليس التقدم والحضارة.

الصين عندما نرى إنجازاتها, نلاحظ أنها تركز على الأمن أكثر, وهذا ماجعلها دولة عضمى, فمشروع الحزام والطريق هو درس لكل الشعوب العربية والافريقية, التي لاتنشر سوى الهلاك, بأفكار رجعية قديمة وبعيدة عن أي تطور، و الفضيع في الأمر تفكيك كل تلك الشبكات الإرهابية من الشباب الذي لم يحفظ ولو سورة, ويبحث عن المال بسترة الدين, قمة الحقارة و الجهل , ثم شبكات التهجير والمخدرات, هؤلاء كل العالم بريء منهم. 
دعاة غير السلام والاستقطاب والاستدراج، هم من يمول الإرهابين والخلية, ولاخير منهم بل شر متقع.

عندما نحاول أن نفهم الموضوع, نجد أنه متشابك وينم عن نفوس في قلبها الضعف والحقد والإجرام, وهذا لابد للقضاء عليه تشغيل لجن دراسة في كل المؤسسات , خاصة التعليمية لمتابعة التلاميذ, والإشراف على عملية التربية، حيث يتعلم إحترام بلده ودينه, ولايتجاوز الخطوط الحمراء, وينخرط في بناء الوطن ولا يدفع نفسه وغيره إلى التهلكة. 


الريف










إذا كان الإعلام  يخدم الأجندات العميقة والمتسلطة بأشياء غريبة لا يمكن أن تجد لها تفسير سوى التلصص والاختراق والتنمص والاستعباد والمازوشية الفاشستية وتفقير الشعوب ثقافيا وماديا, لفرض السيطرة والتحكم بحيثيات وأسباب الغلب والقهر. 

وإذا كانت الديمقراطية منذ العهد اليوناني قد تقهقرت وآنعكست سلبا على إفريقيا بالحروب ونشر ثقافة الجوع والقتال, والحرب عوض السلم والسلام والتعايش, وزرع العدوانية لكسب أكبر الغنائم.
 هذه الوسيلة الفاشلة والضعيفة التي تعتبر ذلك أقصر طريق للعيش برفاهية وغنى, والذي لابد أن ينتهي يوما فلايمكن للإنسان أن يخلد في الأرض. الإنسان أصبح اليوم رغم التقدم الحاصل في الأدوات والامكانيات شبيه باللص الذي يشتغل في الظلام, أو ضاعت منه الانسانية, فلم يعد حيوانا ميتافزيقيا بل بقايا من ميتافزيقا الحيوان.

 كيف لمجموعة الجواسيس والمخبرين, أن تلعب بمنطقة لها حضارة وتاريخ، وماتزال مستمرة في التاريخ لم تذق بعد طعم الحرية,  فنحن الشعب الوحيد الذي مازال لم يتحرر. 
وكيف يمكن أن يصبح الريف المغربي  منطقة للمسرح واللعب على الأوراق من عينة مكشوفة لايمكن لها أن تتخفى وراء الستار والأغطية, أوتتهرب من زلاتها وأخطائها الجشعة والخادمة للمصالح, وقد تسترزق بآلام الآخرين, وتستنفع بالتاريخ وبالتعاطف, فتقلب المعاني والكلمات, لتسطر حروفا لاتخدم إلا مزيدا من الأرباح  وكبح الأقلام والإعلام. الكل أصبح يصطاد في ضل الأزمة, والنشطاء أصبحوا فريسة لمن يدفع أو يقمع. 

إن صوت الشعب أقوى من كل المراحل والقرون, وعبر الزمن استطاع أن يضمن للشعوب العيش الكريم، والإسلام لم يأتي إلابعد مرور كل الديانات, والتكنولوجيا لم تحقق أي نتائج إلا بعد صراع طويل مع الزمن. 

الريف





نشأت على قصص التاريخ, وكيف حارب جدي الاستعمار رفقة الإخوة الجزائريين, وقد دفن  بوهران التي زرتها وأنا طفلة, أعجبتني الجزائر وناسها الطيبين, فهم لادخل لهم بأخطاء الساسة. 

ولكني أتذكر أكثر قصة جدتي التي تنتمي إلى قبيلة المطالسة, كيف قطعت الواد الجارف, رفقة أمها وإخوتها الصغار نحو الجزائر, بعد أن قتل جدي على أيدي حساد، اختارت والدتها الرحيل بالأطفال واشتغلت هناك

حكت لي جدتي كيف عاشت هناك, وكيف كانت الدبابات تشتعل فوق رؤوس الشعب الجزائري أيام احتلال فرنسا, وكيف توحدوا جميعا, ثم اختاروا العودة إلى الريف هي وعائلتها, فالطيور دائما تهاجر إلى أصلها.

 كانت لدينا أراضي فلاحية أما اليوم كل شيء أصبح بنايات, وغابت الروح الزكية للريف. الأحداث دائما كانت تؤول في الريف إلى الخطأ والوحشية, ولاأحد من المنتخبين نجح للأسف, لعدم حنكتهم ولحب المال والحرب التي لاأساس لها, فبعد أن إستقل المغرب لم يستفيدوا من شيء, ومن باع نفسه للأجانب وربط العلاقات وغش حتى مخابراته, ومن لاتاريخ له لامستقبل له سوى التسول والمتاجرة بنفسه. 

الذاكرة مليئة جدا بالسرد, الحقير هو من يتنكر. سؤالي هل من الممكن أن يتعايش الإنسان بدون قانون ينضم البشرية ويزجر, وبدون دين يرقى به من الهمجية إلى الحضارة, وأين ستخرج كل هذه الثورات ضائع منها كل شيء. 

الريف





 تاريخ الريف الجريح مليء بالتحديات, والألم والحسرة والهجرة والنهب والسرقة والكذب, خاصة من النخبة السياسية والبلديات, الذين أشاعوا الفساد وصمتوا عليه حيث لم يبقى في الريف إلا  الأزبال والمرضى, وقد حرمت الناضور حتى من الزيارة الملكية, ربما أن الملك غاضب منهم, أم أنهم قدموا له وشاية كاذبة, فلم يعد يحب المجيء, ونحن نعرف جيدا أن الملك يعشق الريف, ويحب المنطقة , فهو أيضا أمازيغي، وثائر، وحفيد الأمازيغ, وقد كان جده من المقاومين للاستعمار ولايمكن أن يكره الريفيين. 

غير أن أباطرة المال يتنافسون على رئاسة الحكومة عوض التنافس على الغيرة لخدمة الوطن, ويزرعون الحروب والفتن, بغرض المنفعة والفاشستية في غياب أي نوع من الديمقراطية والاحترام  , لابد أن يقرأوا أكثر، فالشواهد لاتعبر عن الكفاءات ولاعلى الثقة التي أحاطهم بها الملك, إضافة إلى أن المؤسسات لم يتم إخبارها، لأن إرادة الشعب هي الغالبة، والمتحكمة في مستقبل الشباب, وبالتالي لابد من محاربة الرشوة والمصلحة والإمبريالية, التي لاتؤدي إلا إلى التهلكة والجدل, ومن يخادع الله ورسوله لايخادع إلانفسه.

أتمنى أن يعطف الملك على المنطقة وشبابها, ويأمر الحزب الحاكم بأن تتم طاعة الوطن وتوقيره، وعدم الإستبداد, فالحكومةللجميع ،الكل ملزم بالخدمة الوطنية، والتشاور والواجب والضمانات. 

ماذا قدمت الأحزاب لمنطقة الريف , وهم أول من كان يتكلم عنه, أم أنها مجرد ذريعة لكسب الثقة والوصول إلى سدة الحكم، والوصاية على شعب لا يفرق بين ريفي ولا عربي, متماسك على الحق وطموح.إن غالبية الشعب من المسلمين, كيف سيفرق الأعداء بيننا. 

 ومن حقنا أن نحاسب.

الريف







ولدت ريفية أمازيغية, لايمكن إقصائي ولانكراني, التاريخ والأصل واللغة في دمي, والهواء والتربة في قلبي. طفولتي وانتمائي لمدينتي أزغنغان, التي ربما لايعرفها العالم، ولكنها ظاهرة جدا بالخريطة والطبوغرافيا، لايمكن مسحها, ولا تهميشها.

مدينة النسيم والياقوت والحديد والأنوار والسلام والأحلام والصمود والوئام.عشت في كنف جدتي المناضلة والفلاحة, ذات الكبرياء التي رحلت من أرضها بسبب الجفاف، رفقة أمها إلى الجزائر الشقيقة, باقتراح من المجاهد محمد أمزيان، فقد هاجر معه الكثير من الريفيين، من أجل لقمة العيش. 
في ذلك الحي العريق نشأت بعد عودة جدتي الحبيبة إلى الوطن, وفي نفس المكان الذي دفن فيه المجاهد، فليس بين بيتنا وبيته، سوى بضعة أمتار.

كان الريف هادئا أبيا شامخا بجباله وحقوله وناسه الطيبين, لايمكن أن أنسى أساتذتي، ولامعلمي الريفي، الذي علمني اللغة العربية والقرآن والمبادئ، وشجعني أكثر، وإلى اليوم لا أضن أن جدتي رحلت إلى السماء العام الماضي فهي مازالت حية بخاطري ولن أنساها.

في الريف بساتين وغابات، وحديقة واحدة فقط في مدرستي, والظاهر أن الفساد قديم جدا، حيث لم يشيدوا الكثير, ولا الفضاءات الواسعة, مما جعلنا نحلم بغد أفضل "وهذا حقنا!" 

لسنا دمى ولا أراكوزات ولا عبيد، نحن مواطنون مثلنا مثل الآخرين، محتسبين على الدولة المغربية, من حقنا أن نعيش عيشة نقية.لم أكن أجد متنفسا إلا السفر، وأحببت كل مايمكن أن يوصل صوتي ولكن بأدب, هذا أول درس علمه لي عنفوان الريف، وتراثه، وأجدادي. 

حين تألم الريف كله أحسست أيضا بالألم, ولكن أشخاصا غرباء دخلوا على الخط, وغيروا مجرى الأمور والنضال, ولم نعد نفهم شيء، سوى أن النابل اختلط بالحابل وتأزمت الأوضاع أكثر,  في غياب الحل والحوار.

فالأمور تحل بالحكمة والتروي وليس بالزعامة والتهور. 
 يتبع



حديث في السياسة

                 
التصنع والتمظهر والنفاق والتباهي والإنبطاح والكسل ليس من شيم الأخلاق في شيء,  زد على ذلك التنكر  والأنانية وقطع الأرحام، والبراغماتية والكراهية وزرع التفرقة، والرياء والتكبر والمنفعة والوساطة  والمحسوبية، والعنف والتهامز بالألقاب, كلها أشياء مكتسبة تنطلق من الأسر والتربية, ثم يأتي الشارع المليء بالموبقات والفساد, أصدقاء السوء والنميمة وتناقل الأخبار الهدامة والتخلف والأمية, والتضليل والأفكار السلبية السوداء, حب الهجرة في غياب أي طريق أو هدف ينفع به نفسه أوأمته. 

ضاع الشباب وراء السراب والتسالي, وغابت روح المبادرة وكل الديانات السماوية, وراء مخطط سيدمر كل المنطقة الإسلامية, في محاولة لزرع وتوطيد العلمانية, وقد نجح في ذلك لأنهم ضعفاء وقوم تبع لاشخصية لهم. 

ليس الحل هو تغوير الحقائب أو تغيير الأشخاص, وليس الحل في كسب أكبر عدد من الأصوات, الحل هو حب الإنتماء والوطنية والعمل وإتقانه وزجر ومعاقبة الفشلة والمقصرين, الحل في القيم الديني وليس الدين التجاري الذي يبحث فقط عن الفائدة الشخصية, الحل هو العلم والتطور الحقيقي.

ضاع الإسلام والمسلمون بسبب تبعيتهم, وأنفسهم, وضعف مواردهم ونهمهم وطمعهم, ولم يبقى لهم سوى الإستسلام, فمن ضن أنهم قاموا بثورة!!!!, فهو مخطئ" أو نائم".

 ألمانيا ثارت بالصناعة, وفرنسا بالكتب, وهم ثاروا بالحرب والدمار والسلبية, وقتلوا  رؤساءهم بدعوى الإنتفاضة!!!! فهل نجحت من قبلهم فلسطين, وهل توقفت الإستفزازات والحزازات و تحقق السلم. 

ليس الحجر هو الأساس فالصدق هو الأهم, وداعش أيضا يدعون الدين من أجل الحجر وحكم الأرض والثمار, والبقاء فقط سيكون للأقوى وللآلات, ماذا جهزتم أنتم ياثوار!!!!!!!  هل مواقع التواصل هي عدتكم أم التوابل والكزبرة?! وهل الشبكات العنكبوتية صنعت شيء، هم زادوا غنى وأنتم زدتم تمرد  وتماطل وخسارة في لم الصفوف والعلم والإنسان المدافع عن النهضة والموقض من غفلتكم. 

من فيكم رفض  التطرف وقدم الحلول, ومن منكم عارض صعود المرشح الفاسد. 
  
يتبع  

حديث في السياسة





نشر أحد المواقع المغربية أن الشارع المغربي يترقب إعلان التعديل الحكومي الذي طالب به الملك محمد السادس في آخر خطاب لضخ دماء جديدة على أساس الكفاءة والإستحقاق, مصادر إعلامية ذكرت أن العثماني رئيس الحكومة، سلم الديوان الملكي لائحة الوزراء المقترحين لشغل مناصب المسؤولية في التعديل الحكومي ، لتبقى الكلمة الأخيرة لدى الملك. 

 في تعليقي على النازلة فإن الحكومة غائبة في وجود الملك الذي لابد أن يردع هؤلاء الشبيحة والشرذمة السياسية التي تعبث بالبلاد والعباد محاولة أكل الكتف , فلاشيء تغير سوى المزامير والطبال، وهل تنقسم الجماهير تابعة الراقصة. 

لايعقل أن يسير الحكومة تنين برأسين, واحد يضخ النار بفمه ،والثاني يطفؤها العثماني ،
 هذا هو الدليل على غدر الأصحاب وقلة الحيلة.

إن الإنشقاق الحاصل داخل حزب العدالة والتنمية لايبشر بالخير، خاصة بعد الإستقالات العضوية فيه,غير أن الملك إحترم إرادة الشعب ودينامكية الديمقراطية في القانون ،حيث عزل الرئيس وعين آخر، فالملك هو الملم بشروط التدبير بآعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو مدرك للخلافات والمراحل الصعبة التي مرت بها البلاد، والتي آقتضت التحلي بالمسؤولية لا الشطط والتلاعب. 


وفي إطار التضييق على الحريات  والإقتراحات و غياب المشاورات, وانفجار كل هذه الإحتجاجات بكل بقاع العالم, مبرزة مشاكل لاتعد ولاتحصى وأوضاع إجتماعية مزرية, وتدخلات خارجية وداخلية تصطاد البشرية والإنسانية بكل بغض وحقد، ومع آنبثاق كل تلك التهديدات الأمنية والحسابات المافيوية، التي تستغل هموم المواطن بالسياسة للوصول إلى المصالح والأغراض الدنيئة مقابل التخابروالعدوان.
 وفي زخم كل هذا التطفل هنا وهناك, وترقب عدد القتلى والمفقودين, ومن إبتلعهم البحر والتيار الجارف, وعدد المال العام المنهوب مقابل الدخان، الذي أفرزته الحروب والتجارب النووية في العراق, وآقتسام الحلوى والزيتون, وتضارب الأحزاب والطائفية والتنافس على الحكم والسلطة, وماسببته الأزمة الإقتصادية العالمية من مشاكل ، بعد التوغل في سوريا والتي كانت نتيجة حتمية للاحتباس الحراري وتراكم الغازات والتلوث، ما يحتم طرح أكثر من سؤال :
أوله هل هي لعبة سياسية، أم أنها تخبطات عنصرية وتراكمات سياسية، لا علاقة لها لابالضمير الأخلاقي ولابالقانون الدولي.

أمام كل هذا لابد أن نأمن  الوطن والريف ونحمي تاريخ المقاومة وزعماءها, فهم جنود هذا الوطن الكبير، ونرفض أي نوع من التآمر.  


 
 

أمريكا العظمى

دعونا نتحدث بسلاسة المنطق والحقيقة، أمريكا هي الدولة العظمى التي تبنت حرية التعبير، وهي المعلم الذي تكفل بالجميع، دون محسوبية ولارشوة أو فتن...