سناء لمحمدي القمري

العلوم





لايمكن أن تلتقي الإيجابية بالسلبية والمحبة بالكراهية ، ولايمكن التفاوض على التضاد والتفرقة، العالم بدأ الحياة بجريمة الإقتتال على إمرأة، وتكون بعملية الإفتتان بواسطة إمرأة ،والضعف أمام وسوستها وآتباعها، هذا ماأخبرونا به وفي الحالتين معا نجد أن الرواية الأولى كانت فيها الضحية، والرواية الثانية كانت فيها الجانية، وإذا تبعنا معادلات الخوارزمي نجد أن الثنائية دائما تطرح لتصبح أرقاما واحدة أوفردية تبنى عليها أسس الوجود،  وأن الحساب يكون الجدارات وينقص الحسابات، ليظهر أن التناقص والعدمية هي محور هذه الحياة المعاشة وصميمها لمحاولة الفهم . 

لقد غاب الكثير من البشر عن هذه الحياة منذ بداياتها الأولى، ومنهم الكثير من المؤثرين ، وهناك من خدم البشر ومن ضحى، ومن أفدى نفسه، ومن غامر بذاته، ومن سهر الليالي في البحث والدراسة والعلم، ومن تجند، ومن تعب في العمل ليصل إلى ماينعم به على الآخر من خيروطمأنينة، لأن الرعب هو عدو الإنسان منذ القدم ،ولكن دائما يخطو وراءه ليتشجع ويستمر ويتقدم، ويحط الرحال في كوخه، ثم بيته، فقصره، ودولته ومؤسساته، وتعاملاته مع الغرباء أو الأصدقاء. 

الفاكهة التي صنعت الحياة موجودة هنا ،والشجرة التي قطفت منها هناك في العالم الآخر، تواجدت أيضا في هذا العالم وخلقت من نفس النبتة، ثم آنشقت نصفين، واحدة متواجدة في مكان ما، والأخرى متواجدة في محيطنا نستهلكها ونستفيد منها ونصنع منها الرواج والحركة البينية ، أما الغائبة عنا فمن المؤكد أنها جامدة وأبدية لايتحكم فيها الوقت ولا الزمان ولا أي شيء سوى الروح الواحدة. 

هذه الروح من اليقين أنها مقدسة وقيمة ،لأنها صنعت الحياة ،ولأنها آنبثقت من كيان مهم، فهل كان من الممكن أن يتوقف الزمن قبل بدايته، ويعيد السياق بشكل آخر أو يتمدد.

العلوم



من الممكن لك أن تستمتع بالحياة أكثر، بعد أن تظهر لك حقائق البشر ،فمن هم الكثير من المعادن ،وفيهم  الكثير من القصص والعبر والأساطير المنتقاة والسابقة في سفر المزامير والتراتيل وفي الآيات القرآنية المجيدة والخالدة، لدراسة السلوكيات والطباع والأجناس، لاأعلم لم يكافحون من أجل الديمقراطية الناشئة، وكل شيء جاء مسطرا بالقرآن والكتب، مع وجود الإنسان وربما قبل وجوده، ليضل متخبطا في المطالب والاشارات، ومنذ عقود لم يحقق شيءا من رغباته، ليظهر أنه أسلوب للسمو بإنسانيته ونزغاته، التي تلبي له قوت عيشه والمزيد من الأرباح، لقد تم تسخير الكون كله له، وتم إظهار الطريق له دون تحيز أو ضغط، إلا أنه لم يغتنم الفرصة ولم يقتنص السكينة ولم يطور عقله، إضافة أن القالب الذي تبناه أتى متناقضا مع الواقع، بعدما آستهلكه كله ونفذ منه الشحن، خاصة مع حبه إلى التدخلات المتشعبة التي تجعل الوضع متشابكا وغير مشخص بسهولة، وحين يحتكمون إلى القضاء اليوم تجد العديد من الغرائب والطرائف والعجائب داخل أطوار المحكمة.

المعاملة بالمثل ضرورية في هذا العصر وأحسن من التهجمات أوالاعتماد على الأسلوب الثوري والحربي الذي لم يعطي أية أرباح عمومية بل زاد الأمور تعقيدا. 

قد تكون بعض الوجهات ضفرت بنوع من الأسهم أو الأجر والسيطرة، وبعد توطين برامجها الخصوصية أصبحت تتحكم أكثر بالظواهر المغفلة وتوضيفها للايديولوجية السادية ، مع إلغاء كل الحقوق الأخرى، وبالرغم من أن الحقيقة واضحة جدا إلا أنهم يتلاعبون بها ويكذبون.

الهندسة الكيميائية في جل الصناعات المختلفة التي تحضى فيها بعض الدول بالمادة الخام الرئيسية لها دون تشجيع للبحث العلمي ولاحتى الأمني، حيث تحتكر السوق وتعتمد على التصدير والاستيراد، دون مقاييس محددة أو مشروطة، وتستهلك البراميل وتشتري الشركات والمستخدمين،  وهي لاتملك سوى الرأسمال الاقتصادي، هنا يقع الخلل في موازين  الاقتصاد العالمي ،وفي مركزية الحياة وداخل الأدوات المستعملة والأساليب الممنهجة والمنهجيات المتبعة، التي تؤثر على المنتوج والمشتري والبائع.

وقد يكون الرجوع إلى الأرض والبادية، والاستثمار في الفلاحة، وآكتشاف عالم الدواب والحيوانات خير دليل و تحليل للأمور، وقد يساعد في حل لغز الحياة.

العلوم




المناخ المتدهور في العالم الذي يتسبب في الكوارث الطبيعية وتعرية البنية التحتية, غير المهيكلة بالطريقة الصحيحة والعصرية داخل المنضومة العربية، والتي سيطر عليها اللوبيات وتخلى عنها المجتمع المدني, وغير المحترمة لأي متر مربع ولا لأي خطة في التنمية, أوللمساحات الخضراء والحدائق، مع وجود الفوضى المحتلة للملك العمومي والتبضع حتى بالقرب من المساجد، الغريب في الأمر أن هذا لايوجد اليوم سوى في أفلام التاريخ الدينية اليهودية، فقد تطور اليهود بشكل لانضير له، وبقي الآخرون يتخبطون في مستنقع الربح و الحرام والديون والدماروالإنفلات الأمني، وفي المجاعة في أثيوبيا التي وصلت إلى اليمن، والإثنية المستمرة في العبودية والاستعباد، وسياسة الاستخبار التي نجدها في المرتبة الأولى، وأمام انتشار الغازات السامة والإجرام والمنكرات, أصبح الوضع جد متردي.

الجمود في التعليم والتكوين هو المعضلة العالمية الكبرى، فقد آستحوذ العلماء الأجانب على أساسيات العلم ومبادئه وكل مفاتيحه، حتى على البرامج والقواعد، لذلك تجدهم في كل المواقع قادرين على الاندماج والادراك والتتبع، للوصول إلى حل العقد بل والتحكم فيها، وعندما يبيعون منتوجهم يوجهون أرباحهم إلى دعم الأعمال الخيرية في العالم كله.

وزارة الدفاع الأمريكية تشجع على الابتكار وتدعم التعليم بكل الأشكال، وتحرره من كل العراقيل، وتساهم في ربط الجامعات بالعالم الرقمي في كل أنحاء العالم دون إكراهات، تركز على    التواصل وسرعة الحصول على المعلومة والبحث، كما وتفتح أبواب الاستثمار، وتهيء البيئة الصحية السليمة للإنتاج علماء ومخترعين وعباقرة ومهندسين وتلاميذ.

شركة ميكرسوفت العالمية وماوصلت إليه من خلال بيل غيتس الذي خدم البشرية  هو وصديقه بول ألين  بناءا على الاجتهاد والذكاء، ورغبة حماسية لتطوير الإنسان، ومساعدته على الطفرة من عالم الخرافة إلى عالم الواقعية، حيث يكون محتما العيش في القرية الصغيرة المتطورة جدا فقط بتأشيرات الحوافز.

وقد حذر مخترع الشبكة العنكبوتية تيم برنرز من سوء استعمال الإنترنت وحمايته من التلاعب والكذب، كما عبر عن قلقه جراء مايروج من سوء الاستخدام والضرر والشر الذي ينتشر، خاصة مع انعدام الأرضية والرغبة الاستهلاكية والاستقطاب الهادم.

العلوم




أكيد أنه جرب كل واحد فيكم الجلوس في غرفته وحيدا، متأملا من بعيد كل مايحدث في العالم، وفيكم من لايولي أي اهتمام بالأخبار من كثرة التكرار والتفاهات والسلبيات،  والغالبية منكم كان يحب الاستمتاع بحياته رفقة أصحابه أو شلته، واليوم محتار جدا وخائف ومكتئب، لايحس بطعم الحياة من هول المآسي التي يراها في التلفاز، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وفيكم الكثيرين  لم يجد للأسف لقمة العيش، ولم تكفه لاالدموع ولاالتعبير عن الحزن ولا النداءات بأي شكل من أشكال الصراخ  أوالهتافات، و منكم من أصبح يشعر أنه يعيش في سجن الدنيا خاصة أن عددا كبيرا  تأثروا نفسيا وتأزموا وكثرت الأمراض وسيطر الضجر على الروتين اليومي.

لكن من كان فيكم يحس بوحدة الشيوخ في العالم الذين حتى عندما  جاءت الجائحة تمسكوا بالحياة وابتسموا، ومن كان منكم يحس من قبل بوحدة اليتيم والفقير والضعيف والمشردين في الشوارع،  الذين رغم قسوة الحياة استمروا في مجابهة الصعاب ،فإن الخير من هؤلاء، لاتكتمل محبة الله إلابمحبتهم والتودد لهم. هذا هو الإسلام وهذا هو الدين الذي أتى به سيدنا محمد المبني على التراضي و التراحم والتلاطف والمعاملة الكريمة والإبتسامة والكلمة الطيبة عوض الاستهتار والتشرذم الاجتماعي المخالف للترابط والتماسك.

حقا بني العالم منذ القدم على المعارك والتعاكس والاكتشافات، إلا أن العلم تطور لدرجة واسعة ومتسعة فأصبحت تملك كل مقومات الحياة، في حين أن البعض مازال يعاني المشقة في أقصى البلاد، منهم من يهاجر، ومنهم من يفضل الجلوس في ضيعته آملا في أن تتبدل الأحوال.

هنا يجب على المؤسسات الإعلامية، تفادي التعتيم والكسل والتباطؤ، وتشخيص النزاهة في توثيق الأحداث واللحضات، أما المطلوب الأهم من هيئات صنع القرار هو الرقابة والقضاء على مصادر الدعم للإرهاب، حتى يتمكن العلم من العمل في ضروف لائقة وأمنية مشددة غير معقدة.

بالنسبة لانتعاش الاقتصاد وجب تطوير العلاقات المعتمدة على التفاهم أولا، و القضاء على الفساد ثانيا. 

العلوم




فن التجاهل والصمت أو تقليل الكلام والهدوء  أمام آنتشار التفاهات أهم أسباب الفوز، لأن الحياة جد قصيرة  لاتقاس بالعمر ولابالسنين، فهي في الأصل مجرد لحضة واحدة متكررة، وهو عكس فكر التغافل الذي يتبناه القوم الظالمون، اللذين يؤزهم الشيطان للشر ويضحك عليهم، وهم الضحية التي صنعت من التراب وتعود إليه، وإذا نزل المطر اختلطت التربة بالأجساد وبالطبيعة ، وربما لهذا السبب ابتكر الفراعنة علم التحنيط وحاولوا التقرب للشمس بالبنايات الشاهقة والأهرامات المثلثة في الصحراء.


اللؤم والجحود هو نقيض الصداقة المهمة التي تنصح وتساند وتحترم المشاعر، عوض القصف والاحتيال والنصب، وهي التي تلعب دور جبهات الانقاذ، ودور الايجابية والتجاوب وتفعيل البهجة والسرور مع الأصدقاء المهمين.

وأمام تراجع الحريات ونمو الصداقات المؤيدة بسبب المصالح المشتركة، وتراجع التعليم الهادف والقيم الرئيسية،  و غياب المبادرة الفردية، ومحاولات التجسس المختلفة على نشطاء الرأي ، والتخوف منهم من أجل  الزيت والزيتون، والرغبة الجامحة في الضفر بأكبر كمية، ثم  التشاور على صفقات البترول المسمى بالذهب الأسود، وهو مجرد صنبور إن جف لن تطرحه الصحراء، ولن تنتج  سوى الحر والخلاء، والكثير من السراب الصحراوي والوهم البصري، الذي لايمكن أن يمر في المختبر، أوعندما تدق طبول الحرب.

العبادة هي أساس الحياة ،والثقافة هي زينتها وعفووانها المنتج، فكيف ساهم الإعلام في تخلف الشعوب وتراجع الثقافة والعقل والمثقفين المساهمين في التنمية والمعرفة، من خلال نوعية الموسيقى والكلمات، والرقص والملابس، والعادات والسلوكيات، والتقليد الكاسح، ومن خلال الفن والسينما، والبرامج غير الهادفة، وشح التكوين والاعداد، وبواسطة الاعلام التجاري غير النافع، الذي يهدف إلى التنويم والتخدير و الاستهلاك والتسويق فقط مع العميل الاستهلاكي الغير متطور، ومع سياسة العيش في  الحضيض والماضي، والتركيز فقط على الآلام، عوض التنشيط المتقدم، والمغير للعقليات المغلقة الجافية و المتجافية, الاستهلاك اللحضي والمرتبط بالملاهي والتسلية، لافائدة منه بل يجعل الساعة متوقفة وضارة، ويجعل الواقع مريرا أكثر من الدواء. 

غياب أية بادرة للسلام في هذا الزمان هو مضيعة للوقت، يزيد من تدهور الوضع في كل المجالات، حيث يصبح الإنسان غير فاعل وغير متفاعل، كما علمنا الكاتب العالمي نجيب محفوظ، الداعم للتحرر من القيود، لأن أزمة الاحتجاجات والثقافة الرجعية يتدخل فيها حسن التصرف والتحكيم.

لابد أن أنوه كذلك أننا لانتغذى على الكذب ، لقد اخترنا الحياد والمشاركة في إيصال الحقيقة، ونحن في  الميدان قرابة عقود من الزمن، نمثل أجدادنا ونضالاتهم الحقيقية وليس الواهية، ونسطر الأحداث ونتفاعل معها، قبل وجود كل تلك الادعاءات النضالية أو الحركات الكاذبة وكل تلك الإتجاهات التضليلية. 

  


العلوم



عندما يجتمع الفساد والفسق معا أو يتفقان على الكسب غير المشروع وأخذ الأسهم لصالحهم دون الآخر، ودون رعاية الوضع الأمني والهجمات التي تهاجم الأرض، وقد تنتقل العدوى ببطئ إلى كل المساحات، حيث يسعيان إلى رفاهيتهم وحدهم ،مما يجعل الوضع يخفي كل البراهين التي تحاكم وتحاسب الفساد  بسبب أن هناك دولا ديمقراطية، وأخرى ضد الديمقراطية، وبعضها تراوغ.

القاعدة في شمال إفريقيا تلعب دور المتجسس والفخاخ، تتلقى الدعم المادي والمعنوي، وفي نفس الوقت قد تنقلب على الممول إن عارض مخططاتها أو عارضت هي مصالحه واستنزفت المال من  الخزينة في أشغال تراها هي منفذا للربح أكثر، في جميع المعابر الحدودية بالعالم، و التي هي سياسية بالدرجة الأولى أكثر من أي  بقعة أرضية أخرى، باعتبار النزاع أو الصراع قديم جدا في الأجندة الداخلية والخارجية، ولأن المعبر دائما يكون محط نقاش وجدل، تختلط فيه  السياسة بالاقتصاد، هذا الأخير يتأثر بالتجارة والأزمة العالمية. 

قياس السرعة في الزمن أو الجو صعب جدا بل من المستحيلات لايمكن توقيف الزمن ولو ثانية ولايمكن التحكم بالوقت، أو العودة إلى الوراء، إلا بأسلوب واحد هو الندم والابتعاد عن الرذائل وإلحاق الضرر بالآخر بأي شكل كان.

 يجب  تشكيل لجنة دولية تراقب الوضع في كل الأرض من جميع الجوانب وتراقب التمويلات المشبوهة والمضرة الغير مشروعة في القانون الدولي، والذي يمكن مناقشة بنوذه وتطبيقه والاجتهاد فيه  والانطلاق نحو بداية جديدة مفعمة بالانفتاح.

تصفية الهموم والنفوس لاتكون سوى بالمواجهة والصراحة والواقعية، وليس  بالمجاملة والتغشيش والأحقاد الدفينة، لأن الحرب من أنفسهم، ولايمكن إدراك ولاحساب حجم الضرر المعنوي بالمسطرة والدفتر، مثلا مقاطعة الأرحام  هي أخطر من أي بكتيريا ضارة وقد تكون سببا وجيها لأي كارثة ، لأن الورود تتأثر بالتلوث البشري وما صنعته يداه الوسخة.

إن التوصيات المقدسة إن تناقضت مع الحقيقة ومع صفة الفاعل والفعل والنتيجة، تكون العلاقة السببية مرتبطة بالجريمة أكثر مما ترتبط بتلك التوصيات، إلا أننا نجد في كثير من الأحيان أن بعض المؤسسات الاجتماعية في القدم، تأسست على الخير والوحدة أكثر من توحد المجتمعات الدينية بما فيها الإسلامية  وحالها في الحاضر، فالمجتمعات الأمازيغية التي يدرس تاريخها في الصين وحتى في أمريكا، كانت أحسن مثال في وقت ما، وكانت رغم وجود عدة قبائل بها مترابطة،  لأن الإنسان واللغة والأرض وحدتهم بما في ذلك حب العمل والزراعة، للأسف اختلف الوضع الآن وأصبح الأمازيغي يعيش أمازيغيته وحده  ، وإن تواصل مع الآخر يتم فقط استغلاله أو ترويضه لعدم الثقة به والاحتياط منه، ليصبح مجرد خادم، أو يفهم الوضع و يختار هو الابتعاد عن كل هؤلاء ،وقد عرفت أشخاصا تحرروا من كل هذا وصنعوا حياتهم بأنفسهم دون اللجوء إلى الوصي أو الراعي في الحياة.



العلوم







عامل البناء الذي يأكلون حقه في كل المجالات ومحاولات  هدمه المتعددة،  وعدم الاعتراف له بالجميل لتضخيم الذات والتنكر له والتكبر عليه، لماذا لايناقش هذا الأمر ودائما ينحازون مع من يشغله ويظلمه, النار التي خلق منها الشياطين سيذهب إليها هم، وربما لن يتأثروا بها لأنها مكون من مكونات التكوين لديهم، وبالتالي قد يختفون أويندحرون. 

جهنم التي يخوف بها فقهاء الدين لم نرى ولاواحدا منهم مستقلا عن الأنظمة أو أبدى أي رأي شخصي، دائما يستعين بالمرجعية فلا يملك حرية نفسه، حتى يملك حرية التعبير عن الدين والحديث عن أهدافه  بالشكل الصحيح، وقد رأينا عدد الفقهاء المساجين في دولهم، ومن هم إخوتهم في العرق، كيف يمكن الحكم بالسجن على مجرد شيخ قال شيئا معارضا للسياسة ولم يرق لهم كلامه، ألايكفهم عدد المشايخ التابعين، ألم يقل الكتاب أنه لاإكراه في الدين، بمعنى أنه لا عقاب فيه كما هو عليه اليوم، ألم تسمع قلوبهم إلى آلام كل هؤلاء الذين في السجون السوداء، أليست الهرة غير المتدينة والبهيمة المستغلة سببا للجنة، وللمتعة في الأكل.

إن اليقين أوضح من الاحتمالات، والواقع أهم من الخرافات، وهل مفاتيح الجنة في غير العمل والتطبيق الفعلي، عوض التناقض المفتعل والسهل، ألم تظهر وسائل الاقناع بعد، ولم يضجر من  هذا الطريق المليء بالحجر والأشواك ،والذي هو ضد الحاجة أم الإختراع.

لايمكن نكران الأسباب للوصول إلى النتائج، ولايمكن التحاسب مع النقط الحمراء إن كانت الصناعة محل التنافس، وإن كانت العلاقة بين الصانع والمصنوع مركز جدال وتجادل، وصراع قديم في الوجود، للأسف إستغل الإنسان النار في قضاء حاجياته، ولم يستغل الجنة في تفعيل المنطق والسعادة والمعمار.

قد يختفي كل شئ في لحضة واحدة، وقد تعود الأرواح القديمة لتتربص بالإنسان في شكل دكتاتور مر على هذا الكون ،أو في شكل ممثل يضحك عليهم أو يواسيهم، إلا أن القمح يستمر في الانتاج مادام الإنسان يشتغل، ومادامت الحياة ملكا له ومسخرة له وليست ضده. كل الخير في الأرض ومع ماء الجفون، وانتهاز الفرص والبحث عن المهمين والمبتكرين أو المخترعين.
من السهل جدا تبادل المعرفة والتحاور المثمر البعيد عن الخطر والسلاح، فلاوجود للربح في البرامج النووية وتصنيعها عوض دعم الأقمار الصناعية، والبحث العلمي والفزياء والتكنولوجيا.

الأكثر جدية وقيمة هو التعويض ورد الحق لصاحبه، أو دفع أجره وأتعابه والاعتراف به، وحتى إن كانت الهيمنة حقيقية وواقع قوي، لابد من معرفة الشريك في التاريخ وحسبانه للوصول لأي غرض، فلولاه لاوجود لأي حل مادام منسيا وملغيا.
المرونة والليونة في التعامل خير من التساهل والكذب والاهانة ،والتأثير والتغيير والازدهار بالتحقيق، خير من الاهتمام بفلسفة الخطيئة واللوم والسلبية في القرارات والتحكم، فرب بسمة من شقي، خير وأسمى من فرحة ضمير ميت.






أمريكا العظمى

دعونا نتحدث بسلاسة المنطق والحقيقة، أمريكا هي الدولة العظمى التي تبنت حرية التعبير، وهي المعلم الذي تكفل بالجميع، دون محسوبية ولارشوة أو فتن...