مدونة سناء لمحمدي القمري : جدار برلين

الخميس، 8 أغسطس 2024

جدار برلين




الأمازيغ هم السكان الأولون للأرض ، ارتبطوا رباطا قويا بالماء واستوطنوا جميع الأراضي التي انبثقت منها المياه ،حتى أن الفراعنة شهدوا بذلك وتداولوا ذلك في تاريخهم بالقصص والنقوش في الصخور والحائط ، ومنهم من ورث الأرض وحكم الأهرامات وفي جعبته الكنوز والهدايا والوصية .




الماء هو الرزق الحقيقي والثروة الأبدية المتسلسلة عبر القرون وركوب الأمواج ، والبركة التي تحركت بالقوة والعقل لتصنع حياة مليئة بالنور والأمنيات والإنجازات بالأيدي الجماعية ، لأن الذات النقية هي مواصلة الاتجاه ، والاستمرار في البناء والعمران والتعايش الجاد ، بعيدا عن التملق والتفاخر والتقاعس ، وتبادل الحقائب المملوءة بالأطماع وبأقنعة الذئاب.




الخطة المنطقية والواقعية هي دفع المخاطر عن أي شعب كان له الحق في الحياة ، تحت وصاية من يملك الحكامة في التسيير ويدرج الإنسانية الموحدة في أدراج مكتبه ، ثم يبدأ من جديد ويرمي الملفات القديمة داخل سلة المهملات في احترام تام للعالم المتحضر والمتطور ، الذي لابد أن يتبادل الثقافات للوصول إلى حل يرضي جميع المواطنين ، ملكية الأرض بالتقادم ومايدور في فلكها وحولها يوجد جميع أنواع الأشجار المثمرة بكل أشكالها وجنسياتها.




لايستطيع أي بشر العيش بدون زاد أو استقرار أمني وعلم نافع ينفع الجميع ، الكثيرون تمردوا في وسائل التواصل الإجتماعي وصنعوا ثورات كيدية تغيب عنهم الكيفية ، وهم يدركون جيدا أن من صنع لهم هذا العلم يعتبرونه عدو هنا مربط الخلل ، الخطاب الاسترزاقي المتطرف الذي لاعلاقة بالإصلاح ، فقط يدس الشغب والكمائن ، أما من استغل الطرق للتهريب أو تسريب الأحقاد وخلق المشاكل وجب على الحكيم ردعه أمنيا.




المحبة وحب الخير للإنسان هو من يجعله يستكشف فضاءات أخرى ، ويجول في رحاب الكون مستمدا طاقته من النجوم باحثا عن ماهية هذه الحياة ومادتها ، وإذا انعدمت قطرات الندى جفت الأرض وشحت الأزهار .




لايمكن الاعتماد فقط على ربح الأموال أو تثبيت الوجود لحماية أمم أخرى ، فالتمركز الذي بني على أنقاض الحروب والعنصرية والسيطرة لم يعد مدعاة للخوف اليوم ، بل أداة لاختلال الميزان وانتشار التخلف ، العلم أولى بتغيير المنهجية. كفى من التظليل والتخريف ، واستنبطوا الفائدة.


هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف10 أغسطس, 2024

    نعم بالتأكيد يا أستاذتي الفاضلة انها حكم ومعلومات معقوله يرتاح لها البال و الاطمئنان

    ردحذف