PRESS.APPOINTMENT: العلوم

العلوم



الخطة الأولى إن فشلت تتبعها دائما  الخطة الثانية، التي تكون أداة النجاح في أي مشروع في الحياة، لأن الفخ الذي سقطت فيه حواء يظهر ذلك جليا ،فبعد أن أغوت آدم بالأكل من الشجرة، تقرر عقابهما بالنزول إلى الدنيا المجهولة، وضل كل واحد يبحث عن الآخر، رغم أنهما من جذع واحد انقسما إلى نصفين، وغاب كل واحد عن الثاني ولانعلم بالضبط كيف التقيا مرة أخرى ولاكيف كلما بعضهما، أو تعاملا مع الواقع الجديد، وكيف ضلا يعيشان في الخلاء دون كل الوسائل التي نجدها اليوم، وهل كان يمرض أحدهما ويعالج. 

الوقائع الحقيقية مخفية لحد اليوم، لايمكن معرفة أحداث ذلك الزمان ولاتصوره حرفيا، وقد وجدت نقوش على الحجر، إلا أنها لاتكاد تكون سوى رموز قرون قريبة، لرسومات غائب عنها لب وصميم الحياة بكل عوالمها الاجتماعية والعلمية وحتى الدينية، وهل كانت حواء تتحكم في مصير آدم السياسي إلى حدود اليوم، لو تخيلتم الأمر لوجدتم نوعا من الغموض مازال يخيم على هذا العالم.

من بين ذلك مكمن وتواجد العلماء المسلمين واستوطانهم،  أين هم من كل مايحدث، خاصة تأثيرهم داخل مراكز البحث العلمي في الدول، وماهي الامكانيات والسبل والأرضية لديهم،  فالدواء أصبح أهم من الغذاء، وأهم من الدين نفسه، لأن العالم المريض أو المنهك القوى، لايمكن أن يبلغ أية رسالة، ومن شروط أي رجل دين أن يكون قوي البنية والبنيان.كيف نصل إلى أية نتيجة مادامت العنصرية ضد المرأة مستمرة، واحتقارها مازال موجودا.

صنع السعادة وخلقها  قد يتواجد بأبسط الأشياء، فالمولود يفرح بأقل لعبة، أو ربما بخرقة تشكل وجها ما مبتسم، والسلام لايمكن أن يستقر أمام وجود الحروب والحربيون. 

خدام الحروب وتجارها والتبعة الذين لاشخصية لهم, سوى البحث عن مكامن الفساد للربح أكثر أو الاستمتاع واللذة وجني الثمار والفواكه, وفي الجهات الأخرى يزرعون الرعب المرضي من أجل إرضاء أنفسهم المتعالية. 

العالم المنقسم اليوم إلى ثلاث قوى هي أمريكا و الصين وروسيا, وآخرون شركاء ومشتركون في قيادة العالم، أمام الوضعية العالمية القاسية والمعنفة والمتأزمة  تجزم أن ميدان الصحة والتعليم دق ناقوس الخطر, وأن كل الثورات التي حدثت وراح ضحيتها الكثير من الشباب لاقيمة لها اليوم ولافائدة منها.

فتونس الخضراء ماتزال تواجه الارهاب, ومجهودات السلام في الخارطة العربية والسياسية، لاجسر ولاتواصل، ولاتعامل دبلوماسي معها وبينها، في القضايا السياسية من أجل التوحد.وتفشي الارهاب هو بسبب عدم إنهاء مؤسسي وموضفي  القاعدة ،إما بهروبهم أو إختفائهم أو تسترهم داخل البلدان.

التفكير السلبي ومعاشرة المحبطين والسلبيين هو عدو الصحة المعنوية التي هي أهم بكثير من الصحة الجسدية، لأن الضيق والحزن والفزع عدو للإنسان و مرهق للمناعة، التي يجب أن تدعم بالوسائل القويمة والقوية، أهمها قواعد اللباقة والأدب والإنشراح والبشاشة والتنوير والإبتعاد عن الأوزار والتيسير عوض التعسير، وتوفير الفرص وملئ الفراغ ومحاربة العبودية والجهل، والانفتاح على الشعوب الأخرى والثقافات عوض التطاحن، وتطهير الذات والأرض من القذارة والاهتمام بالطبيعة لأنها هي الأساس والموطن الأصلي والأول للإنسان دون نكران.

البحث والتنقيب عن مركز الحياة هو الهدف منها ولغزها المستمر، الذي يمكن أن يزدهر عبر العصور أو ينمحي، والرمال قد تشكل بها اللوحات والقصور، ولكن لاتخلق فيها الروح. 







ليست هناك تعليقات:

أمريكا العظمى

دعونا نتحدث بسلاسة المنطق والحقيقة، أمريكا هي الدولة العظمى التي تبنت حرية التعبير، وهي المعلم الذي تكفل بالجميع، دون محسوبية ولارشوة أو فتن...