google.com, pub-5081601019986692, DIRECT, f08c47fec0942fa0 سناء لمحمدي القمري: حديث في السياسة

السبت، 31 أكتوبر 2020

حديث في السياسة


أضن أن العفاريت التي كان يتحدث عنها بن كيران لم تنفعه في شيء لأنها كانت تلعب دورا مسرحيا للقفز من مرحلة الربيع العربي إلى مرحلة الخريف الريفي، حيث أن الريف اليوم انتصر للتهجير وأصبح المهجر الأول بآمتياز مع مرتبة الشرف ووجود كل هذه الصفارات التي تركز على الأمان.

وبعد أن أصبحت قوة الصوت والإعلام  مسحوبة وتم تجميد الحوار الذي حاول طرفه الثاني والمهم ربح الوقت ورفض اللقاء وتحرر من الواجب وبقي متفرجا، بعد أن كان ينبه في الخفاء ويهدد في الأول و الأخير ويسلط أعوانه من كل حدب،  لا  أعرف بالضبط مع من يتعاركون ومن يحاربون، لكني أعرف كيف بدأوا ومتى.

 عندما ترفع الأقلام بعد أن جف الحبر أكيد أن هناك خطأ ما لأن النسبية هي الأساس في المنطق وفي البحث واليقين، ولكل شيء نقيضه وضده، ومن الأحسن الترفع أمام التجاهل والمتثبطين.

مجهر الحياة قد يكون ضعيفا أمام وجود صنف من البشر المستهتر، الذي لا يأخذ من الأقدار سوى اللهو، وعند التعامل مع الآخر يأخذ فقط ما يناسب مصلحته الشخصية في نكران تام لحق الآخر، أو يضفر وحده بالفطيرة، بمعنى أنه يتسابق مع أقرانه نحو التفكير السلبي والاستهزاء بهم وكأنه ملك زمانه، في حين أن من صعدوا إلى الفضاء تعاونوا في الشداء والضراء لينقذوا الجميع و دون أن يقحموا النصوص اللاهوتية.

عندما تختارون المواجهة تعلموا أولا فنون وأسلوب الرياضة القتالية وأخلاقها، وقواعدها المحمية الدفاعية والهجومية بروح متزنة، عوض التدافع والركل والصفع والاصطياد الغادر. 

سياسة التعريب الممنهجة والمختصة في إلغاء الحضارة والتاريخ عبر العقود وفرض الهامة، لم يتحدث عنها أي نص قرآني ولم يفسرها أي مفسر عربي ولم تتراود في أي حديث، فقد كان يخبرنا الأستاذ  الجليل أن العرب أشدهم كفرا ونفاقا،وقد خصهم الكتاب بذلك مقارنة مع المؤمنين ومن يقولون أنهم الكفار من العجم.اللغة حق وممر وتكريم ومنبع و حمل عبر العصور والقرون، لاعلاقة لها بالحقائب الوزارية ولا بالسيطرة، حيث قد تلتقي اللغات والحضارات والثقافات دون أن تقصي إحداهما الأخرى، ولكن قد تمحى السطور وتبقى الرسائل.

في مليلية يوجد متحف تتلاقح فيه الأمم وتغرد فيه الأمازيغية مرفرفة نحو الذاكرة والتاريخ، دون  تحيز ولاانحياز، تعترف فيه بقيمة التنوع والاختلاف الحضاري، الذي يتراود عليه السياح من كل أنحاء العالم ليكون وجهة سياحية لكل الأجانب من مختلف الأجناس ومحطة لتذكر الهوية الأمازيغية و التي لايمكن شطبها من الأرشيف أو من الوجود.

ليست هناك تعليقات:

أمريكا العظمى

دعونا نتحدث بسلاسة المنطق والحقيقة، أمريكا هي الدولة العظمى التي تبنت حرية التعبير، وهي المعلم الذي تكفل بالجميع، دون محسوبية ولارشوة أو فتن...