google.com, pub-5081601019986692, DIRECT, f08c47fec0942fa0 سناء لمحمدي القمري: حديث في السياسة

الجمعة، 16 أكتوبر 2020

حديث في السياسة


الحرب تعلن على أي مطالب بالحق، لأن الفساد دائما يحب من يدعمه ويحب أعوانه وأكل حقوق الناس، ودائما هناك ظالم ومظلوم، وجشع قاهر ومقهور،  ولولا المبادئ التي أوصت عليها الديانات أولا ثم قننتها القوانين لغرقت السفينة وبقي نوح.

و بالرغم من وجود ثغرات ومجازر قانونية نراها اليوم في هذا العصر الغريب وتحايلات على السيد القانون، وتراكمات  وتلاعبات وخرافات وبدع و تحريفات للمسألة القانونية إلى أن آحتار القاضي في منهجية تحليل وحل النازلة القانونية، عندما ارتبطت بالحق المدني والمطالبين به لكثرة عددهم وتعدد توجهاتهم، مما يظهر أن هناك عطب بالسياسة والقانون، إذا اجتمعا يفر كل واحد منهما من الآخر، في المقابل نرى هيمنة الدول المتقدمة على كل ما هو سياسي ومعرفتهم بصميم الموضوع وعدم تشابكهم وشيطنتهم للأمور، حتى يكاد الأجنبي لايفهم شيئا من القرآن من حجم التناقض بينه وبين ولاة الأمر والساهرين عليه.

عاصمة المسلمين كانت القيروان شيدت بها أسس الدين الإسلامي، وتم جمع الناس على البر والإحسان وعلى القبلة لأنها أهم من الهياكل، ونشر الأئمة الخير والطمأنينة والعدل والصراط المستقيم، وقيم المساندة والتعاون ودفع الضرر وعظمة هذا الدين في كل زمان ومكان، وفي الأخذ بالأسباب وتوثيق السلام.

الله فرق الأرزاق لكن لايمكن أن يصبح جميع  البشر عمال بناء، إلا إذا  تحول المدير أيضا لعامل بناء وصفى نفسه من العناد، ففي الكثير من الأحيان كان واجبا، أن يتساوى مع خدامه حتى يحس بأحاسيسهم ومطالبهم، وهل المعونة تكفي احتياجاتهم في إطار المعقول والواجب وحفظ الكرامة والتعويض عن الألم والكفاح.

الإنسان من قبل كان يعيش داخل القبائل، وفي الصحراء، ويدافع عن نفسه بنفسه أو بقبيلته، واليوم هناك من يدافع عنه بالعقد المدني، الذي ربط نفسه به مع الدولة، لذلك نشاهد مظاهر التعبير عن المظالم في المظاهرات عندما يظهر التعسف، وهذا تحميه لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والتي يراقب خبراؤها كيفية تنفيذ الدول للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 

ليست هناك تعليقات:

أمريكا العظمى

دعونا نتحدث بسلاسة المنطق والحقيقة، أمريكا هي الدولة العظمى التي تبنت حرية التعبير، وهي المعلم الذي تكفل بالجميع، دون محسوبية ولارشوة أو فتن...